مـنـتـديـات الـقــلـوعــــة
المنتدى خاص بالرجال
اهلا وسهلا بكم في منتديات القلوعة العامة
نرجوا منك التسجيل معنا مع العلم ان
المنتدى خاص بالرجال فقط
مـنـتـديـات الـقــلـوعــــة
المنتدى خاص بالرجال
اهلا وسهلا بكم في منتديات القلوعة العامة
نرجوا منك التسجيل معنا مع العلم ان
المنتدى خاص بالرجال فقط
مـنـتـديـات الـقــلـوعــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الـقــلـوعــــة

مدينة في عدن احبها لانهامسقط رأسي وبها تربيت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر
عضو نشيط
عضو نشيط
الصقر


عدد المساهمات : 202
النقاط : 535
الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
الموقع : ارض الله الواسعه

               مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)  Empty
مُساهمةموضوع: مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)                   مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)  I_icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر - 14:24

[size=18
]--------------------------------------------------------------------------------

مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)
مامعنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)،(1).
معناه عندأهل السنة و الجماعة الإمساك عن ذكر هفوات الصحابة و تتبع زلاتهم و عدم الخوض فيما شجر بينهم. و نحن لم نُؤمر بما سبق و إنما أُمرنا بالاستغفار لهم و محبّتهم و نشر محاسنهم و فضائلهم، و إذا ظهر مبتدع يقدح فيهم بالباطل فلا بدَّ من الذبِّ عنهم، و ذكرِ ما يبطل حجته بعلم و عدل[2].
و إذا دعت الحاجة إلى ذكر ما شجر بينهم، فلا بدّ من التحقيق و التثبّت في الروايات المذكورة حول الفتن بين الصحابة. قال الله عزّ و جلّ: ] يا ايها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبئأ فتبينو أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين [. و هذه الآية تأمر المؤمنين بالتثبت في الأخبار المنقولة إليهم عن طريق الفسّاق، لكيلا يحكمو بموجبها على الناس فيندمو. فوجوب التثبت و التحقيق فيما نقل عن الصحابة، و هم سادة المؤمنين أولى و أحرى، خصوصاً و نحن نعلم أن هذه الروايات دخلها الكذب و التحريف، إمّا من جهة أصل الرواية أو تحريف بالزيادة و النقص يُخرج الرواية مخرج الذّم و الطّعن.
قال شيخ الإسلام: «و كذلك نؤمن بالإمساك عما شَجَرَ بينهم، و نعلم أن بعض المنقول في ذلك كذب، و هُم كانو مجتهدين، إما مصيبين لهم أجران أو مثابين على عملهم الصالح مغفورٌ لهم خطؤهم. و ما كان لهم من السّيئات، و قد سبق لهم من الله الحسنى، فإن الله يغفر لهم إما بتوبةٍ أو بحسناتٍ ماحية أو مصائب مكفّرة. و ما شجر بينهم من خلاف فقد كانو رضي الله عنهم يطلبون فيه الحق و يدافعون فيه عن الحق، فاختلفت فيه اجتهاداتهم، و لكنهم عند الله عز وجل من العدول المرضي عنهم. و من هنا كان منهج أهل السنة والجماعة هو حفظ اللسان عما شَجَرَ بينهم، فلا نقول عنهم إلا خيراً و نتأوَّل و نحاول أن نجد الأعذار للمخطئ منهم و لا نطعن في نيّاتهم فهي عند الله، و قد أفضو إلى ما قدَّمو، فنترضى عنهم جميعاً و نترحَّم عليهم و نحرص على أن تكون القلوب سليمة تجاههم»[3].
و أكثر المنقول من المطاعن الصريحة هو من هذا الباب، يرويها الكذّابون المعروفون بالكذب، مثل أبي مخنف لوط بن يحيى الشيعي[4]، و مثل هشام بن محمد بن السائب الكلبي[5]، و أمثالهما[6]. و كذلك الضعفاء المتروكين كالواقدي المتروك[7]. من أجل ذلك لا يجوز أن يُدْفَعَ النَّقل المتواتر في محاسن الصحابة و فضائلهم، بنُقولٍ بعضها منقطعٌ و بعضها محرَّف و بعضها يقدح فيما عُلِم. فإنّ اليقين لا يزول بالشك. و نحن تيقنّا ما ثبت في فضائلهم، فلا يقدح في هذا أمور مشكوك فيها، فكيف إذا عُلِمَ بطلانها؟![8]
و إذا صحّت الرواية في ميزان الجرح و التعديل، و كان ظاهرها القدح، فليلتمس لها أحسن المخارج و المحاذير. قال ابن أبي زيد: «و الإمساك عما شجر بينهم، و أنهم أحقّ الناس أن يلتمس لهم أحسن المخارج، و يظنّ بهم أحسن المذاهب»[9]. و قال ابن دقيق العيد: «و ما نقل عنهم فيما شجر بينهم و اختلفو فيه، فمنه ما هو باطلٌ و كذب، فلا يُلتفت إليه، و ما كان صحيحاً أوَّلناه تأويلاً حسناً، لأنّ الثناء عليهم من الله سابق، و ما ذكِرَ من الكلام اللاحق محتمل للتأويل، و المشكوك و الموهوم لا يبطل السابق المعلوم»[10
].
(1). أخرجه الطبراني في الكبير (2/78/2)، و أبو نعيم في الحلية (4/108)
من حديث ابن مسعود، و صحّحه الألباني بشواهده. السلسلة الصحيحة (1/75) برقم (34). و حسّنه الحافظ العراقي.

[[2] منهاج السنة (6/254).

[3]. مجموع الفتاوى (3/406).

[[4]قال عنه ابن حبان: «رافضي يشتم الصحابة و يروي الموضوعات عن الثقات». لسان الميزان (4/366). قال عنه الـذهبي (3/419): «إخباري تالف لا يوثق به، تركه أبو حاتم و غيره». و مثله قال بن حجر في لسان الميزان (4/492).

[5] قال عنه بن عساكر: «رافضي ليس بثقة». ميزان الاعتدال (4/304). و قال عنه بن حبان في كتاب "المجروحين من المحدثين و المتروكين" (3/91): «يروي عن أبيه و معروف مولى سليمان و العراقيين، العجائب و الأخبار التي لا أصول لها. و كان غالياً في التشيع. و أخباره في الأُغلوطات، أشهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفها».

[6] منهاج السنة (5/72)، و انظر دراسة نقدية "مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري / عصر الراشدين"، ليحيى اليحيى.

[7] قـال علي بن المديني (شيخ الإمام البخاري): «الهيثم ابن عدي أوثق عندي من الواقدي، و لا أرضاه في الحديث و لا في الأنساب و لا في شيء!». تهذيب الكمال (26/187).

[8] منهاج السنة (6/305).

9] مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني، و انظر تنويراً لمقالة حل إلفاظ الرسالة للتتائي.

[10] أصحاب رسول الله و مذاهب الناس فيهم لعبد العزيز العجلان (ص360).

منقول بتصرف يسير
__________________
قال الامام المنذري :
وناسخ العلم النافع :
له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
وناسخ ما فيه إثم :
عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسِكوا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» بكــــــــــــــــــاؤه صلى الله عليه وسلم
» اخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
» حادثة شق صدر الرسول صلى الله عليه وسلم
» هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـقــلـوعــــة  :: مـنـتــــدى الـقـلـوعــة الاســــلامــي-
انتقل الى: